الأثنين 2018/12/17

“السترات الصفراء” تصل موسكو والشرطة تعتقل 12 متظاهراً

اعتقلت الشرطة الروسية سبعة أشخاص كانوا يتظاهرون، يوم الأحد، أمام مقر أجهزة الاستخبارات الروسية، رفضاً لـ"تجاوزات قوات الأمن".

وأكدت وسائل إعلام محلية ومنظمات حقوقية تجمُّع عشرات الأشخاص، ارتدى بعضهم سترات صفراء، في إطار تظاهرة غير مرخص لها أمام "لوبيانكا"، المقر التاريخي لأجهزة الاستخبارات الروسية بموسكو، احتجاجاً على "تعسف قوات الأمن".

وقالت منظمة "OVD" المتخصصة في رصد عمليات التوقيف: إن "سبعة أشخاص على الأقل اعتُقلوا، ونُشرت صورة للمعتقلين في شاحنة للشرطة".

كما أفادت إذاعة "صدى موسكو" المعارضة، باعتقال خمسة آخرين أمام مقر وزارة الصحة في موسكو خلال تظاهرة غير مرخص لها.

واعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء الماضي، أن أي دعوة إلى تظاهرات غير مرخص لها، يمكن أن تؤدي إلى أعمال عنف، على غرار ما حصل في باريس خلال تظاهرات "السترات الصفراء".

وقال بوتين أمام المجلس الرئاسي لحقوق الإنسان: "لا نريد أحداثاً في بلادنا تُنتزع فيها الأرصفة ويتم إحراق كل ما تراه العين".

وتشهد فرنسا، منذ 17 نوفمبر الماضي، احتجاجات يرتدي المشاركون فيها "سترات صفراء"، وهي الأعنف في الدولة الأوروبية منذ سنوات.

وانتقلت هذه الاحتجاجات من باريس إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، ثم إلى عدد من عواصم الدول الأوروبية، ضد ارتفاع أسعار الوقود وتكاليف المعيشة.