السبت 2017/10/07

البيت الأبيض … ترامب سيكشف ردود فعل جديدة على “السلوك السيء” لإيران

قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن الرئيس دونالد ترامب سيعلن عن ردود فعل أمريكية جديدة على اختبارات إيران الصاروخية ودعمها ”للإرهاب“ وهجماتها الإلكترونية في إطار استراتيجيته الجديدة للتعامل مع طهران.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين ”الرئيس لا ينظر إلى جزء واحد من هذا الأمر. إنه ينظر إلى كل السلوك السيء من إيران“.

وأضافت ”ليس فقط الاتفاق النووي كسلوك سيء بل اختبار الصواريخ الباليستية وزعزعة استقرار المنطقة.. الدولة الأولى الراعية للإرهاب والهجمات الإلكترونية وبرنامج نووي محظور“.

وقالت المتحدثة إن ترامب ”يريد البحث عن استراتيجية واسعة تتصدي لكل تلك المشكلات ... هذا ما يركز عليه فريقه وهذا ما سيكشف عنه في الأيام المقبلة“.

وقال مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية لرويترز يوم الخميس إن من المتوقع أن يعلن ترامب عدم التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي التاريخي الذي يحد من برنامجها النووي في خطوة قد تؤدي إلى القضاء على الاتفاق.

وقال مسؤول من قبل إن الإدارة تبحث إلقاء ترامب خطابا في 12 أكتوبر تشرين الأول بخصوص إيران لكن قرارا نهائيا لم يتخذ بعد في هذا الشأن.

ولم يتضح ما هو البرنامج النووي المحظور الذي تشير له ساندرز إذ أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقول إن إيران ملتزمة بالاتفاق النووي الموقع في 2015 مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

وأقرت إدارة ترامب أيضا بأن إيران لم تنتهك الاتفاق إلا أنها تقول إنها انتهكت ”روح“ الاتفاق.