الأربعاء 2018/06/06

استطلاع لمؤسسة دولية: أكثر من نصف الأتراك سينتخبون أردوغان في الانتخابات المقبلة

أظهراستطلاع جديد للرأي نشر أمس الاثنين، أن الرئيس التركي, رجب طيب أردوغان, يتزعم السباق الرئاسي قبل الانتخابات المقبلة المرتقبة, حيث أبدى أكثر من 53 في المئة من الأتراك استعدادهم للتصويت له.

ووفقًا للاستطلاع الذي أجرته مؤسسة أبحاث الرأي (ORC)، فإن 53.4٪ من الأتراك مستعدون  لدعم أردوغان في حملته الرئاسية، في حين حصل محرم إينجه، مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، على دعم 23.8 في المئة من المستطلعة آراؤهم، وحصلت ميرال أكشينر، مرشحة الحزب الصالح، على 11.5 في المئة، وصلاح الدين دميرطاش، مرشح حزب الشعوب الديمقراطية على 8.7 في المئة.

وكشف الاستطلاع أن 52.8٪ من الأتراك سيصوتون لصالح تحالف حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في الانتخابات العامة، بينما فضل 35.6٪ ائتلاف "تحالف الأمة" المعارض، المكون من حزب الشعب الجمهوري، والحزب الجيد، وحزب السعادة. بينما حصل حزب الشعوب الديمقراطية على 10.7٪.

وأجري الاستطلاع في المدة ما بين  28 مايو/ أيار إلى 1 يونيو/ حزيران  في 37 ولاية تركية، وشارك فيه 3،410 أتراك ممن يملكون حق التصويت.

كان آخر استطلاع للرأي نشرته صحيفة يني شفق التركية، يوم الجمعة الماضي، قد أظهر أن الرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان، سيحصد في الجولة الأولى من الانتخابات أكثر من 50% من أصوات الناخبين، وسيحسم السباق إلى الرئاسة من الجولة الأولى.

وتشهد تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/ حزيران الجاري، يتنافس فيها كل من الرئيس، رجب طيب أردوغان عن تحالف الشعب، ومحرم إنجة عن حزب الشعب الجمهوري، وصلاح الدين دميرطاش عن حزب الشعوب الديمقراطي، وتَمَل قَره مُلا أوغلو عن حزب السعادة، ودوغو برينجك عن حزب الوطن، وميرال أكشينير، عن الحزب الجيد.