الجمعة 2017/11/24

إطلاق سراح شخص حاول دعس مصلين قرب مسجد بأحد ضواحي باريس

أطلقت محكمة فرنسية، الخميس، سراح الشخص الذي حاول دعس حشود من المصلّين أمام مسجد بمدينة "كريتاي" بالضاحية الجنوب شرقية لباريس، في يونيو/حزيران الماضي.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن محكمة مدينة "كريتاي" ذكرت في حيثيات قرار الإفراج "عدم وجود شبهة إرهابية في الحادث، وأن المتهم(43 عامًا) لم ينفذه بدافع ديني".

ورفضت المحكمة اتهام الادّعاء العام لمنفذ الهجوم بـ"محاولة قتل شخص أو مجموعة أشخاص لأسباب دينية"، كما ردت طلبًا لإدارة جامع "كريتاي" حول إجراء التحقيقات في الحادث على أنه "محاولة قتل بهدف إرهابي".

وفي النهاية قررت المحكمة إطلاق سراح المتهم مقابل تنفيذ عدة شروط من بينها مطالبته بالاستمرار في العلاج من مرض الشيزوفرينيا(الفصام)، وعدم الاقتراب لمسافة كيلو متر من المسجد المذكور، والذهاب لمركز الشرطة بشكل منتظم للتوقيع.

تجدر الإشارة أن المتهم الذي كان يخضع للعلاج من الشيزوفرينيا بين عامي 2006 و 2007، كان قد تم إيداعه المستشفى، بعد الهجوم، والإسبوع الماضي خرج منها.

وكان الادّعاء العام في المدينة قد أعلن من قبل أنه فتح تحقيقًا بحق المتهم لـ"لمحاولته تعريض حياة الآخرين للخطر، والإضرار بممتلكاتهم".

من جهتها ذكرت صحيفة "لا بارسيان" من قبل أن المتهم مهاجر أرمني يعيش في فرنسا منذ 12 عامًا.

الهجوم المذكور وقع في 29 يونيو الماضي، في كريتاي، لكنه لم يسفر عن وقوع قتلى أو جرحى لاصطدام الشاحنة التي قادها المتهم في حواجز أمام المسجد.