الأثنين 2018/03/26

وزير الخزانة الأمريكي…ماضون لفرض رسوم على سلع صينية

أكد وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين، الأحد، أن الرئيس دونالد ترامب ينوي فرض رسوم بقيمة 60 مليار دولار على واردات من الصين، مؤكدا أن بلاده لا تخشى حربا تجارية وأن هذا الإجراء سيكون مفيدا للاقتصاد على المدى الطويل.

وشدد منوتشين في مقابلة مع شبكة "فوكس" الإخبارية على أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الصين، فإن ترامب سيفرض الرسوم على قطاعات تقول واشنطن إن بكين سرقت فيها تكنولوجيا أمريكية.

وقال منوتشين: "سنمضي قدما في رسومنا. نحن نعمل على ذلك".

والجمعة حذرت الصين الولايات المتحدة من أنها "لا تخشى قيام حرب تجارية"، مهددة بفرض رسوم بقيمة ثلاثة مليارات دولار على واردات أمريكية؛ ردا على الإجراءات التجارية الأمريكية الجديدة.

وفي مقابلته، الأحد، كرر الوزير الأمريكي ما كان أعلنه ترامب من "أننا لسنا خائفين من الحرب التجارية"، لكنه أوضح أنه أجرى "محادثات مثمرة جدا مع رئيس الوزراء (الصيني)".

وقال منوتشين: "أنا متفائل بحذر بتوصلنا إلى اتفاق، لكن إذا لم يحصل ذلك فسنمضي قدما بهذه الرسوم. لن نتريث في تطبيقها ما لم نتوصل إلى اتفاق مقبول يحظى بموافقة الرئيس".

وعلى الرغم من تراجع البورصات العالمية بسبب قرار ترامب، إلا أن وزير الخزانة شدد على أن هذه الإجراءات ستكون مفيدة للاقتصاد على المدى الطويل.

وقال منوتشين: "على المدى القصير ستكون السوق متقلبة، (لكن) الموضوع الأهم هو أين ستكون (السوق) على المدى الطويل".

وتابع منوتشين: "أعتقد أن ما نقوم به سيكون على المدى الطويل جيدا جدا للاقتصاد الذي كان يدفع باتجاه تجارة حرة ونزيهة".

ولفت إلى أن فتح الصين لأسواقها سيوفر فرصا هائلة للشركات الأمريكية.