الأحد 2016/03/20

العراق يصدّر أول شحنة غاز مسال في تاريخه

قالت وزارة النفط العراقية أنها ستصدّراليوم الأحد أول شحنة من الغاز الطبيعي المكثف السائل عبر ميناء أم قصر على الخليج العربي جنوبي البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحفي إن ناقلة أجنبية ستنقل، ظهراليوم الأحد، أول شحنة تصديرية للغاز السائل عبر ميناء أم قصر.

وأضاف جهاد، أن “ذلك يعد ثمرة الجهود المشتركة للكوادر الوطنية في شركة غاز البصرة بالتعاون مع شركتي شل وميتسوبشي”.

وأشار إلى أن الوزارة تهدف عبر خططها الآنية والمستقبلية الى الاستثمار الأمثل للثروة الهايدروكاربونية وزيادة وتعظيم الإيرادات المالية من الثروة الغازية الى جانب تصدير النفط الخام.

وفي شباط الماضي أعلنت وزارة النفط أنها انجزت المرحلة الأولى لمشروع استثمار الغاز المصاحب لحقل مجنون النفطي العملاق جنوبي البلاد بانتاج 70 مليون قدم مكعب قياسي يومياً.

من جانبها أعلنت شركة الموانئ العراقية الحكومية في بيان، أن الكوادر البحرية التابعة للشركة ستقوم بإرساء وإقلاع وإرشاد الناقلة البنمية المتخصصة كورا والتي ستنطلق يوم غد الأحد، من ميناء الغاز السائل في طريقها نحو البحر، مبينةً أن الناقلة تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المكثف.

وأضافت الشركة، أن هذا الغاز يصدره العراق لأول مرة في تاريخه.

وتشير التقديرات إلى أن العراق يمتلك مخزونا يقدر بـ112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يوميا نتيجة عدم الاستثمار الامثل طيلة العقود الماضية.

وتتولى شركة غاز البصرة استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط، والتي تأسست عام 2012، وتمتلك الحكومة العراقية 51 في المئة من أسهمها، بينما تمتلك شركتا شل وميتسوبيشي الـ49 في المئة الباقية.