السبت 2018/07/28

علاج صرير الأسنان

إن صرير الأسنان (Bruxism - teeth grinding) هو حالة مرضية تحتك فيها أسنانك أثناء النهار أو الليل، وقد لا يتطلب صرير الأسنان البسيط علاجًا، وفي هذا المقال سنتعرف إلى كيفية علاج صرير الأسنان.

طرق العلاج والأدوية

في العديد من الحالات، لا يكون العلاج ضروريًا، ويتعافى الكثير من الأطفال من صرير الأسنان بدون علاج، والكثير من البالغين لا يحكون أسنانهم أو يكزون بها بشكل سيئ للدرجة التي تتطلب العلاج. ومع ذلك، فإذا كانت المشكلة حادة، فالخيارات العلاجية تشمل طرقاً وعلاجات وأدوية معينة في طب الأسنان. تحدث مع طبيبك عن أفضل ما يناسبك.

* طرق وأساليب طب الأسنان

إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا بصرير الأسنان، فقد يقترح طبيبك طرقًا لحفظ أسنانك أو لتحسينها، وبالرغم من أن هذه الطرق قد تمنع البلى الحاصل لأسنانك أو تصححه، لكنها قد لا توقف صرير الأسنان:

- أجهزة وقاية وحماية الفم والأسنان

تم تصميم هذه الأجهزة لإبقاء الأسنان منفصلة لتجنب التلف الناتج عن الكز والاحتكاك. حيث يتم بناؤها من الإكريليك الصلب أو من مواد لينة وتُركّب على أسنانك العلوية أو السفلية.

- تقويم الأسنان

قد يساعد تقويم الأسنان غير المتحاذية بشكل صحيح إذا بدا أن صرير الأسنان لديك مرتبط بمشكلات في الأسنان. وفي الحالات الشديدة عندما يؤدي بلى الأسنان إلى حساسيتها أو عدم القدرة على المضغ بشكل صحيح قد يحتاج طبيب الأسنان إلى إعادة تشكيل أسطح الطحن في أسنانك أو استخدام التيجان، وفي حالات بعينها، قد يوصي طبيب الأسنان باستخدام الدعامات أو بجراحة الفم.

* طرق العلاج

قد تساعد طرق علاج معينة في تخفيف صرير الأسنان، مثل:

- التعامل مع الضغوط

إذا كنت تحك أسنانك بسبب ضغط نفسي، فيمكنك تجنب المشكلات من خلال استشارة الاختصاصي أو اتباع إستراتيجيات متخصصة تعزز من الاسترخاء مثل ممارسة الرياضة أو التأمل.

- طرق العلاج السلوكية

بمجرد اكتشاف إصابتك بصرير الأسنان، قد تكون قادرًا على تغيير السلوك عن طريق ممارسة أوضاع الفم والفك الصحيحة والتدرب عليها. اطلب من طبيبك أن يوضح لك أفضل وضع لفمك ولفكك.

- الارتجاع البيولوجي

إذا كنت تواجه صعوبة في تغيير عاداتك، فقد تنتفع من الارتجاع البيولوجي، وهو أحد أشكال الطب التكميلي الذي يستخدم إجراءات ومعدات المراقبة لتعليمك كيفية التحكم في نشاط العضلات في فكك.

- الأدوية

بشكلٍ عام، تعد الأدوية غير شديدة الفعالية في علاج صرير الأسنان، وهناك حاجة للمزيد من البحث لتحديد مدى فعاليتها. تشمل الأمثلة على الأدوية التي يمكن استخدامها لصرير الأسنان ما يلي:

1. مرخيات العضلات

في بعض الحالات، قد يقترح طبيبك تناول مرخٍ للعضلات قبل وقت النوم، وذلك لمدة قصيرة من الزمن.

2. حقن أونابوتولينومتوكسين أ (بوتوكس)

قد تساعد حقن البوتوكس بعض الأشخاص المصابين بحالات صرير أسنان شديدة والذين لا يتجاوبون مع العلاجات الأخرى.

إذا ما أصبت بصرير الأسنان كأثر جانبي لدواء ما، فقد يغير طبيبك الدواء أو يصف لك دواءً مختلفًا.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية

إن خطوات الرعاية الذاتية التالية قد تجنبك صرير الأسنان أو تعالجه:

- التخلص من التوتر

إن الاستماع إلى مقاطعك الصوتية المفضلة، أو أخذ حمام دافئ أو ممارسة الرياضة قد يساعدك على الاسترخاء وبالتالي يقلل من خطر إصابتك بصرير الأسنان.

- تجنب المواد المنبهة ليلاً

لا تشرب قهوة أو شايًا يحتوي على الكافيين بعد وجبة العشاء، وتجنب الكحول والتدخين أثناء المساء، حيث إنها قد تُفاقم من صرير الأسنان.

- مارس عادات النوم الجيدة

إن الحصول على نوم جيد أثناء الليل، والذي قد يشمل علاجًا لمشكلات النوم، قد يساعد على تقليل صرير الأسنان.

- تحدث مع زوجتك/زوجك

إذا كنت متزوجًا، فاطلب من زوجتك أن تنتبه لأي أصوات احتكاك أو طرقعة قد تصدرها أثناء النوم حتى يمكنك الإبلاغ عنها لطبيبك.

- حدد مواعيد منتظمة لإجراء فحوصات الأسنان

تعد فحوصات الأسنان أفضل طريقة لتحديد صرير الأسنان. يمكن لطبيبك ملاحظة علامات صرير الأسنان في فمك وفكك من خلال الزيارات والفحوصات المنتظمة.