الأثنين 2017/08/14
الوثائق الكاملة لمنصتي موسكو وأستانا: عرض وتحليل…معارضة أم نظام؟

هذه الورقة لا تناقش تاريخ تأسيس هاتين المنصتين، ولا هوية وعدد المنضوين فيهما، فهو أمر لا يكاد يمكن تمييزه بدقّة، وهم منتشرون اليوم في كل منصّات المعارضة بدءاً من هيئة المفاوضات؛ لذا سيتمّ تجاوزه، والانتقال إلى عرض وتحليل الوثائق الصادرة عنهما، وترك استخلاص النتائج للقارئ فيما إذا كان يمكن حساب هاتين المنصتين على صفوف المعارضة … Continue reading الوثائق الكاملة لمنصتي موسكو وأستانا: عرض وتحليل…معارضة أم نظام؟ ..

الخميس 2017/08/10
وثائق لوزان التقنية.. دراسة نقديّة في الجولة السابعة من محادثات جنيف

أنشأ المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ما أسماه “الآلية التشاورية”، وأبلغ بها مجلس الأمن في إحاطته يوم 22 أيار/ مايو 2017. لماذا أنشأ دي ميستورا التشاورية؟ يجيب هو في إحاطته: ” أبلغت الأطراف أنني أنوي تشكيل عملية استشارية تقنية للغوص أعمق، واكتشاف قضايا دستورية وقانونية أعمق، تُثار ضمن الجلسات الرسمية. وبعبارة أخرى، جلسات … Continue reading وثائق لوزان التقنية.. دراسة نقديّة في الجولة السابعة من محادثات جنيف ..

الثلاثاء 2017/08/08
مايكل راتني إذ يقرع أجراس وفاة “هيئة المفاوضات”

في مطلع الشهر العاشر عام   2011 أعلن 74 عضواً  تأسيس المجلس الوطني السوري في إسطنبول، وسط مطالبات بتوسعة المجلس، وانتهى الاجتماع التأسيسي الأول بضم 140 عضواً، ليصبح العدد 214، وسط مطالبات جديدة بتوسعته، ليصل العدد بعد شهرين ونصف فقط في الاجتماع الثاني للمجلس في العاصمة التونسية إلى 311 عضواً. في 5/12/2011 اعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية، … Continue reading مايكل راتني إذ يقرع أجراس وفاة “هيئة المفاوضات” ..