الجمعة 2018/02/16
الملف السوري العالق، تحليل إحاطة دي مستورا 14/2/2018

مركز الجسر للدراسات كما قبل سوتشي كانت الأمم المتحدة على مفترق طريقين بعده، فالأمين العام يريد استعادة الملف السوري برمّته إلى مفاوضات جنيف وفق القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن، فيما مبعوثه الخاص دي مستورا يرى أن سوتشي أحدث خرقاً في المواقف المصمتة للنظام السوري. صحيح أن دي مستورا بدأ إحاطته بالقول: “جئت إلى نيويورك … Continue reading الملف السوري العالق، تحليل إحاطة دي مستورا 14/2/2018 ..

الجمعة 2018/02/16
ثمن الحرب السورية

لمعرفة الدمار الذي خلفته الحرب، عليك الذهاب إلى حمص، التي أطلق عليها الرومانيون هذا الاسم. تعتبر حمص ثالث أكبر المدن السورية ولا تبعد سوى 100 ميل عن دمشق على الطريق السريع المؤدية إلى حلب. تقاسمت المدينة مختلف الطوائف التي عاشت في المباني التاريخية بمركز المدينة. كانت أعداد الأطباء والمهندسين كبيرة في حمص حيث إن سكانها … Continue reading ثمن الحرب السورية ..

الأربعاء 2018/02/14
تيلرسون في الشرق الأوسط لبدء تقسيم سوريا

مركز الجسر للدراسات بدأ وزير الخارجية الأمريكية “تيلرسون” جولة شرق أوسطية تشمل عدداً من دول المنطقة، ما الذي يحمله الوزير في جعبته بشأن سوريا في جولته هذه؟ الإدارة الأمريكية حسمت سياساتها واستراتيجياتها في سوريا بعد شدٍّ وجذب، وتأرجح بين عدة خيارات، ولأسباب داخلية منها ما يتعلق بالأمن القومي الأمريكي، ومنها ما يعود للتنافس والصراع المعتاد … Continue reading تيلرسون في الشرق الأوسط لبدء تقسيم سوريا ..