السبت 2017/08/19
هل تستطيع “هيئة المفاوضات” تجاوز ما يخطط له الوسيط الدولي؟ .. ورقة تحليلية لمؤتمر دي ميستورا الصحفي

هذه ورقة تحليلية لمؤتمر المبعوث الدولي إلى سوريا، تتضمن رؤيته لما هو مطلوب من المعارضة السورية العسكرية والسياسية القيام به قبل عقد مؤتمر “جنيف حقيقي” حسب تعبيره، قبل نهاية 2017، مطالباً إياها أن تكون أكثر “واقعية وبراغماتية”، وأن تلحظ الوقائع الجديدة على الأرض، بمعنى أن تتخلى عن كثير من شعاراتها التي ترفعها الآن، والتي بسببها … Continue reading هل تستطيع “هيئة المفاوضات” تجاوز ما يخطط له الوسيط الدولي؟ .. ورقة تحليلية لمؤتمر دي ميستورا الصحفي ..

الثلاثاء 2017/08/15
عندما يصبح الوطن صورة…تحدث ثورة

مركز الجسر للدراسات … الوطن خارطة، ونشيد، وعلم، سواء ولدت في الوطن، أو ولدت خارجه، سواء كنت تعيش فيه، أو بعيدا عنه، هذه الرموز الثلاثة تمنحك الإحساس بهويتك الوطنية السورية، يخفق قلبك عندما ترى علم بلادك يرف في بقعة من بقاع العالم، يملؤك الفخر وأنت تسمع نشيد بلادك يصدح في محفل محلي أو دولي، تشعر … Continue reading عندما يصبح الوطن صورة…تحدث ثورة ..

الأثنين 2017/08/14
الوثائق الكاملة لمنصتي موسكو وأستانا: عرض وتحليل…معارضة أم نظام؟

هذه الورقة لا تناقش تاريخ تأسيس هاتين المنصتين، ولا هوية وعدد المنضوين فيهما، فهو أمر لا يكاد يمكن تمييزه بدقّة، وهم منتشرون اليوم في كل منصّات المعارضة بدءاً من هيئة المفاوضات؛ لذا سيتمّ تجاوزه، والانتقال إلى عرض وتحليل الوثائق الصادرة عنهما، وترك استخلاص النتائج للقارئ فيما إذا كان يمكن حساب هاتين المنصتين على صفوف المعارضة … Continue reading الوثائق الكاملة لمنصتي موسكو وأستانا: عرض وتحليل…معارضة أم نظام؟ ..