التغيير الديمغرافي في سوريا

فيديو الحلقة كاملة

1_هل دخل النظام في تنفيذ الخطة ب التي يطلق عليها سوريا المفيدة بالنسبة له ؟. أم أنها فزاعة للضغط على الشعب لإعادة النظر في الثورة والقبول به ؟؟


2-يقول مراقبون : إن الهدف من تهجير السوريين من مناطق المعارضة ، هو إحلال عناصر إيرانية وأفغانية وعراقية تدين بالمذهب الشيعي مكانهم .. هل هذا الكلام قابل لتحقيق ؟؟


 3-الذين يقاتلون  مع النظام  نقصد هنا المليشيات الشيعية من   ثقافات مختلفة ، وعادات مختلفة ، وينتمون إلى أوساط اجتماعية تمتهن الجريمة ..  هل يمكن الاعتماد عليهم في  بناء مجتمع سوريا المفيدة
التي يريدها النظام ، دون أن يثبوا عليه مستقبلا ويأكلونه ؟؟


4-قال بشار الأسد في خطابه يوم  26 تموز 2015 أمام مؤيديه :إن من يقاتل معي هم سوريون بغض النظر عن جنسياتهم .


 هل كان القصد من هذا التصريح تجييش هؤلاء واستخدامهم في الحرب ، فقط ثم ينكث بوعوده؟؟أم  أنه يعني  ذلك فعلا كون إيران المتحكم ، وسنرى دمشق بلون أفغاني  إيراني وعراقي ؟؟


5-يقول مراقبون : النظام لا يستطيع تحمل  زرع هذه الكتلة الشيعية  في المجتمع لأنه بوصفه نظاما علويا يتناقض إيديولجيا مع المذهب الشيعي وأن هذا سيؤدي  إلى خلخلة المجتمع خصوصا أن هؤلاء يتبعون لإيران ؟؟


6- يقول مراقبون : أن المتحكم الأساسي هو روسيا التي تنظر بارتياب للدور الإيراني في سوريا وغير راضية عنه تماما ، كون إيران تملك مليشيات على الأرض، وروسيا لا تملك ، هل من الممكن أن نشهد صداما روسيا إيرانيا ، لتناقض المشروعين ؟؟؟

ضيوف الحلقة : الدكتور عبد الظاهر وحود
والأستاذ بسام طبلية

 

  • إعداد: إياس غالب الرشيد
  • تقديم: إياس غالب الرشيد

شارك الموضوع