الجمعة 2017/06/16

نظام السيسي يتنازل عن جزيرتي ” تيران و صنافير” للسعودية في أسرع قرار يتخذه البرلمان المصري

المقدمة:


وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري على اتفاقية ترسيم الحدود بين القاهرة والرياض التي يتم بموجبها التنازل عن سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وكانت اللجنة التشريعية بمجلس نواب نظام السيسي وافقت على تمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين والتي تمنح الرياض حق السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلى الجلسة العامة في خطوة تمهد لطرحها للتصويت وجاءت موافقة اللجنة التشريعية بعد يومين من المشادات والمناقشات الساخنة بين النواب المؤيدين للاتفاقية والمعارضين لها.


المحاور:


 • هل هناك وثائق قديمة، أو اتفاقيات قديمة تثبت تبعية الجزيرتين للسعودية، وإن كان بالفعل هناك أدلة لذلك لماذا الآن وفي هذا التوقيت بالذات تم تسليم الجزيرتين للرياض؟


• قرار البرلمان الأخير بحسم قضية جزيرتي تيران وصنافير، والمصادقة على الاتفاقية التي تسرع عملية التفريط بالجزيرتين لصالح السعودية، الا يعد قفزة على حكم للمحكمة العليا أكد بطلان تلك الاتفاقية بشكل نهائي؟


• المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي حذر من مغبة الصمت على تمرير هذا القرار، واعتبر أن الجزيرتين ستؤولان بالنهاية إلى الاحتلال الإسرائيلي عبر وسيط سعودي على حد تعبيره، ما دقة هذا الكلام؟


• خلال اعتصام احتجاجي لنقابة الصحفيين قال صباحي إن الحراك الشعبي هو المنقذ مما سماه ضرر السلطة، مشيرا الى أن الشعب هو الذي يقرر متى يجب التحرك، إذا هل ستسمح السلطات المصرية بالتظاهر ضد هذه الاتفاقية؟


• هل أضحت جزيرتا تيران وصنافير ورقة ابتزاز يستخدمها نظام السيسي مع السعودية بحسب ميزان المصالح والظروف؟


• وسائل إعلام مصرية في وقت لاحق تحدثت عن تعرض المرشح السابق للضرب مع عشرات المحتجين واعتقالهم من قبل السلطات ضمن فعاليات ما سمي أسبوع تيران وصنافير ألا يعد ذلك اعتداء على الحريات؟


• هيئة المفوضين في المحكمة الدستورية أوصت برفض سعي السلطات لتمرير الاتفاقية، مؤكدة أن قرار بطلان الاتفاقية لا يخالف الدستور، هل من الممكن أن يبطل هذا القرار بعد أن أقر؟


• يرى مراقبون أنه لم يعد خافيا ارتهان قضية تيران وصنافير بطبيعة علاقات السيسي مع الدول الخليج، ولا سيما السعودية، ويعتبر البعض قرار البرلمان الأخير عربون وفاء من السيسي تجاه الرياض، لقاء مبالغ مالية، بماذا تعلق؟


ضيوف الحلقة:


الدكتور: محمد شرف - أكاديمي وعضو مؤسس في جبهة الضمير.


واللواء الدكتور- عصام الشافعي - رئيس جامعة الشعوب العربية.