مؤتمر استانة هل يلغي مؤتمرات جنيف أم يستكملها.؟

فيديو الحلقة كاملة

_بعد التوصل لاتفاق ثنائي بين روسيا وتركيا حول وقف إطلاق النار في سوريا... مفاوضات سياسية رهينة نجاح الاتفاق وتساؤلات فيما إذا كان هذا الاتفاق سيلغي مؤتمرات جنيف أم يستكملها.؟

•    الملف الخاص:

_المقدمة: ولد الاتفاق الروسي التركي أخيراً وبولادته بدأت أنظار العالم تتطلع إلى ما بعد هذا الاتفاق فهل سيكون كسابقيه من الاتفاقات أم انه سيعبد الطريق أمام مفاوضات سياسية جادة تضع حداً لشلال الدم السوري.؟

الاتفاق الذي أعلنته أنقرة وموسكو لاقى ترحيباً أممياً وعربياً ودولياً وسط تشديد على ضرورة التزام النظام السوري بتطبيقه ليكون خطوة نحو التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وشامل وتمهيداً للمحادثات المرتقبة في آستانة بين المعارضة السورية والنظام ليبقى التساؤل الأهم فيما إذا كانت هذه المحادثات ستحل مكان مؤتمر جنيف أم ستكون مكملة لها وبهذا تبقى الأيام القادمة حبلى بتطورات جسيمة لعلها تكون أفضل من سابقاتها.؟

•    فما هي احتمالات نجاح هذا الاتفاق وكيف يمكن توظيفه لحل القضية السورية والحفاظ على وحدة الأرض في سوريا.؟


•    الأسئلة:

_الاتفاق الروسي التركي الذي أعلنته أنقرة وموسكو لاقى ترحيباً أممياً وعربياً ودولياً ليكون خطوة نحو التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في سوريا وتمهيداً للمحادثات المرتقبة في آستانة بين المعارضة السورية وبين النظام. برأيك هل نجاح هذا الاتفاق سيدعم مفاوضات جنيف المقبلة.؟

_وزير الخارجية المصري سامح شكري رحب بقرار وقف إطلاق النار مشدداً على الأهمية البالغة لتطوير رؤية مشتركة للقوى الوطنية السورية للخروج من الأزمة السياسية الراهنة في البلاد في حين دعت روسيا إلى احتمالية إشراك مصر والأردن في هذه المحادثات. برأيك هل سيساهم الدور المصري في إيجاد نقاط تقارب بين أطراف المعارضة من جهة وبين النظام من جهة أخرى.؟

_الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إنه وقع على ثلاث وثائق بين المعارضة والنظام السوري تتضمن وقفاً شاملاً لإطلاق النار والرقابة عليه والاستعداد لمفاوضات حول السلام في سوريا إلا ان اليوم الأول للهدنة شهد عدة خروقات من قبل النظام والميليشيات التابعة له. برأيك كيف يمكن لروسيا أن تكبح خروقات النظام الميليشيات التابعة له بعد ضمانها لنجاح هذا الاتفاق.؟

_وزارة الدفاع الروسية قالت إن سبعة فصائل كبرى وافقت على اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا هي أحرار الشام وجيش الإسلام وصقور الشام وجيش المجاهدين وجيش إدلب الحر والجبهة الشامية حيث يبلغ تعداد هذه الفصائل نحو ستين ألف مقاتل. برأيك هل موافقة هذا العدد من الفصائل ضامن لنجاح هذا الاتفاق وماذا عن باقي الفصائل.؟


_بوتين قال إنه قرر تخفيض الوجود العسكري الروسي في سورية بعد إعلان الاتفاق علماً أن القوات الروسية كان لها الدر الأبرز في التقدم الأخير لقوات النظام السوري. بماذا تفسر قرار الرئيس الروسي خفض الوجود العسكري الروسي في سوريا.؟

_الهيئة العليا للمفاوضات رحبت باتفاق وقف إطلاق النار في عموم سوريا في حين قال أحد المشاركين في المفاوضات أن الاتفاق أخذ بكل البنود التي طرحتها المعارضة. اليوم وبعد الحديث عن وجود ثلاث نسخ من الاتفاق وأن الفصائل وقعت على نسخة تختلف عن النسخة التي سُلمت للنظام ما هو مصير هذا الاتفاق برأيك.؟


_في ظل التحضير لمؤتمر الآستانا قام وزير خارجية النظام وليد المعلم ورئيس مكتب الأمن الوطني علي مملوك بزيارة إلى طهران استمرت يوماً واحداً لبحث نتائج اتفاق وقف إطلاق النار والأرضية المشتركة لمؤتمر الآستانا. برأيك هل تبادر إيران إلى لعب دور إيجابي في هذه المفاوضات بضغط روسي.؟


_أطراف النزاع السوري سوف يلتقون في كازاخستان بناءً على طلب روسي كما أعلنت روسيا عن فتحها الباب أمام جميع الأطراف للمشاركة الجادة في إنجاح المؤتمر ورحبت بحضور الولايات المتحدة للمؤتمر. برأيك وفي حال نجاح المؤتمر وخروجه بنتائج ملموسة هل سيتم ترحيلها إلى مؤتمر جنيف المقرر انعقاده في شهر شباط.؟

_الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سوف يتسلم السلطة قبل أيام من موعد انعقاد مؤتمر الآستانا حيث لايزال الموقف الأمريكي غير واضح للإدارة الجديدة برأيك ما هو المتوقع من إدارة ترامب هل تعتقد أن يكون هناك اتفاق مسبق بين بوتين وترامب بخصوص توافق ما قبل المؤتمر.؟

_ مجلس الأمن قبل أيام صوت لصالح مشروع قرار روسي يدعم اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا ودعم قرار مجلس الأمن رقم ألفين ومئتين وأربعة وخمسين. هل هذا يمهد لبدء مفاوضات جادة وبالتالي الحديث عن انتقال سياسي في سوريا.؟


_أخيراً وبعد هذه التطورات ما هي الخيارات المتوفرة الآن أمام جميع الأطراف وخاصة روسيا هل ستدعم انتقال سياسي في سوريا بحسب قرار مجلس الأمن.؟

  • إعداد: رداد لحلح
  • تقديم: محمد ابراهيم

شارك الموضوع

الكلمات الدليلية