الثلاثاء 2016/12/20

خيارات المعارضة في سوريا في ظل سيناريو حلب الروسي


_في ظل التطورات السياسية والميدانية التي تشهدها مدينة حلب.... ما هي خيارات المعارضة المستقبلية خاصة وإن الروس بدأوا يدعون لمفاوضات سياسية جديدة.؟


_المقدمة: واقعٌ بات يخيم على السوريين ولاسيما هؤلاء الذين ثاروا ضد حكم الأسد فما يحدث اليوم في حلب لا يمكن وصفه بالانتصار بل هو وصمة عار على جبين المجتمع الدولي فما حققه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو انتصار على الأطفال والنساء في سبيل دعم الأسد وبسط يده على أحياء المدينة.


فبعد تهجير عشرات الآلاف من المدنيين والمقاتلين المعارضين من شرق حلب عقب حصار خانق وقصف مكثف بمختلف الأسلحة حتى بدأت روسيا استغلال الوضع الجديد سياسياً عبر الحديث عن استئناف العملية السياسية وذلك بالشراكة مع تركيا الشريك الجديد لها بعد ابتعادها عن الغرب والولايات المتحدة وذلك عبر عملية تفاوضية في الآستانة عاصمة كازاخستان البعيدة جغرافياً عن جنيف مقر جولات التفاوض السابق بين المعارضة والنظام برعاية أممية.


•فما هي أبعاد هذه العملية وكيف ستنعكس على واقع المفاوضات السياسية.؟


• الأسئلة:


•لم تكتمل عملية تهجير عشرات الآلاف من المدنيين والمقاتلين المعارضين من شرق حلب حتى بدأت روسيا استغلال الوضع الجديد سياسياً عبر الحديث عن استئناف العملية السياسية وذلك بالشراكة مع تركيا عبر عملية تفاوضية في آستانة عاصمة كازاخستان البعيدة جغرافياً عن جنيف مقر جولات التفاوض بين المعارضة السورية والنظام. برأيك ماذا يعني هذا التغير الجغرافي وإلى ماذا يدل وماذا يريد بوتين من ذلك وهل سنشهد تطور جديد على مستوى الحل السياسي.؟
   
•الرئيس الروسي أكد أن موسكو تجري مباحثات مكثفة مع المعارضة السورية بوساطة تركية مشيراً إلى إمكانية إجراء جولة جديدة من هذه المباحثات في آستانة عاصمة كازخستان إذا وافقت الأطراف المعنية على ذلك. هل تعتقد أن الروس هذه المرة سيكونون أكثر مرونة ولاسيما أنهم يتحدثون عن مباحثات بينهم وبين المعارضة.؟
  
• في ظل الحديث عن تقارب روسي تركي بشأن الملف السوري واليوم نشهد لقاء روسي تركي إيراني في موسكو وهذا دليل على بدء تضيق الدائرة بين الروس والأتراك. برأيك ما هي ابعاد اغتيال السفير الروسي في تركيا وهل ستؤثر بشكل كبير على التفاهمات الروسية التركية بشأن الملف السوري.؟
   
•بعد هذه العملية التي تشهدها مدينة حلب ووفق مراقبين فقد شكلت سيطرة معسكر النظام وحلفائه على مدينة حلب المرحلة التحضيرية للمعركة القادمة على قوى المعارضة العسكرية في إدلب مرجحين أن تلجأ المعارضة إلى تغيير استراتيجيتها العسكرية لمواجهة الاحتلال الإيراني الروسي. في حال تم ذلك إين هم حلفاء المعارضة وهل باتوا عاجزين عن القيام بأي دور فعلي عسكري لصالح حلفائهم.؟

•بعد هذه الخطوة وفي ظل حديث الرئيس الروسي عن أن الخطوة التالية في سوريا هو العمل على وقف إطلاق نار شامل في سوريا. هل ترجح أن يتم تعميم مشروع نشر مراقبين أممين في حلب على كافة الأراضي السورية في حال تم التوصل إلى أي اتفاق وما هي انعكاسات اغتيال السفير الروسي في تركيا على ذلك.؟


•أخيراً وبعد كل هذه التطورات السياسية والميدانية ما هو توقعك لمستقبل الصراع في سوريا وخاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب عن استعداده لإقامة مناطق آمنة في سوريا بتمويل خليجي.؟



_بداية وفي ظل ما يجري في حلب من تهجير متعمد وبعد الحديث عن التوصل لاتفاق روسي تركي بشأن تنظيم عمليات الاجلاء من المناطق المحاصرة. كيف يمكن أن نقرأ هذا الاتفاق الذي بدأ بين موسكو وواشنطن وانتهى بين موسكو وأنقرة.؟


_في الأيام الماضية شهدت عمليات الاجلاء بعض العراقيل من قبل قوات النظام وميليشياته الطائفية ثم تم الحديث عن التوصل إلى اتفاق جديد يضمن إجلاء المدنيين ثم تحدثت روسيا عن قيامها باستهداف كل من يخرق هذا الاتفاق. برأيك هل روسيا تريد الضغط لتحقيق نجاح في هذا الاتفاق لتوظيفه لصالحها بغض النظر عن دفاعها عن الأسد ونظامه.؟