الثلاثاء 2016/12/06

آفاق الدور الروسي الاستراتيجي في الشرق الأوسط…واللواء خليفة حفتر يستجدي الروس

_في ملفنا الأول: بعد تصلبها في الموقف ضد الثورة السورية واستماتتها في الدفاع عن نظام الأسد..... ما هي آفاق الدور الروسي الاستراتيجي في الشرق الأوسط.؟


•    الملف الأول:


_المقدمة: حقيقة يجب على الجميع أن يدركها حيث تكمن خفاياها بين ثنايا السياسة الروسية بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين الذي يحاول استغلال الصراعات الدائرة في الشرق الأوسط لتحقيق أهداف ومصالح روسيا ولاسيما العودة إلى مكانتها كدولة عظمى وإنهاء فكرة القطب الواحد.
إلا أن من ينظر إلى التقارب الذي تسعى إليه روسيا ممثلاً بسوريا وإيران وتركيا والعراق ومصر يكشف حقيقة وملامح الدور الروسي الاستراتيجي في الشرق الأوسط وهذا بالطبع ما كان ليتم لولا غض النظر الأمريكي الذي سمح بتجاوز خطوطه الحمراء.


•    فما هي آفاق الدور الروسي الاستراتيجي في الشرق الأوسط.؟


•    أسئلة الملف الأول:
_روسيا اليوم وتحت قيادة فلاديمير بوتين تسعى إلى استعادة جانب من دورها ونفوذها الدولي الذي فقدته إثر انهيار الاتحاد السوفيتي وتحاول الاستفادة من عدم الرغبة الأمريكية في التدخل المباشر في صراعات المنطقة. برأيك هل هذا النهج سيستمر في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أم أن فترة التمرد الروسي قد شارفت على الانتهاء.؟


_موسكو تعلم صعوبة تجاوز الخطوط الحمراء الأمريكية التي ترى في الشرق الأوسط منطقة لنفوذها حيث لا يزال شغف تدخلها في سوريا وغيرها مراعياً لهذه الخطوط ومتجنباً لأي صراع مباشر مع الأمريكان لذا تحاول روسيا من أجل تحقيق أهدافها تطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية والعسكرية مع إيران وتركيا وسوريا والعراق ومصر. برأيك هل هذا التقارب الروسي مع بعض دول المنطقة قد ينعكس إيجابياً على الدور الروسي في الشرق الأوسط وبالتالي العودة إلى مصطلح القطبين.؟


_ترى روسيا في حالة الاضطراب والفوضى في منطقة الشرق الأوسط فرصة لاستعادة مناطق نفوذها التي فقدتها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وبالتالي اكتسبت تلك المنطقة صفة منطقة اختبار تختبر فيها روسيا قدرتها في العودة للساحة العالمية كشريك أساسي ومؤثر. إلى أي مدى يمكن لروسيا أن تحقق أهدافها ومصالحها في الشرق الأوسط وما هي انعكاسات ذلك على السياسة الدولية.؟


_النفوذ الروسي في سوريا هو العنوان الرئيسي لنفوذها في المنطقة ومنذ البداية حرصت على أن يكون تدخلها شرعياً بالاتفاق مع النظام الحاكم في سوريا والمعترف به دولياً ولهذا تدخلت في سوريا في موقف استباقي. برأيك هل يمكن القول أن روسيا حققت الجزء الأكبر من أهدافها في سوريا وفرضت نفسها كلاعب دولي أساسي لا يمكن تجاهله.؟


_المحدد الأمريكي لا يظهر أن التحرك الروسي مسى حتى اللحظة المصالح الحيوية الأمريكية وخطوطها الحمراء بغض النظر عن انزعاج عدد من الأنظمة الصديقة لأمريكا من طريقتها في إدارة النزاعات. برأيك ما هو المحدد الذي تعتمد عليه موسكو في ظل هذا الجمود في الموقف الأمريكي.؟


_مركز زيتونة للدراسات والاستشارات بين أن هناك دوراً متنامياً للروس في تفاعلات المنطقة وتبدو القوى الشعبية الإسلامية منها والوطنية في موقف المناهض للدور الروسي. برأيك ما هي آفاق الدور الروسي في منطقة الشرق الأوسط.؟


_الملف الثاني: بين استغلال الانقسام السياسي والتطلع إلى الدور الروسي... اللواء خليفة حفتر في روسيا مستغلاً الخلافات الغربية الروسية فما الذي سيجنيه من روسيا.؟


•    في ظل الانقسام الحاصل في الداخل الليبي وجد اللواء خليفة حفتر فرصة لتسويق نفسه كمحارب للإرهاب في شرق ليبيا في الوقت الذي ظهرت عملية البنيان المرصوص كمنافس له في الحرب على الإرهاب وهذا ما دفعه لزيارة موسكو مستغلاً الخلاف بينها وبين الغرب...


•    الملف الثاني:


_المقدمة: في ظل الانقسام الحاصل في ليبيا يسعى اللواء خليفة حفتر لتسويق نفسه كمحارب للإرهاب في شرق ليبيا وذلك في الوقت الذي ظهرت فيه عملية البنيان المرصوص كمنافس له في الحرب على الإرهاب لذا كانت روسيا هي وجهة الرجل حيث ألتقى بوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وأمين عام مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشاف بحثا خلال اللقاء عن دعم لعملية الكرامة التي أطلقها في السادس عشر من أيار عام ألفين وأربعة عشر.
•    فما هو الجديد الذي سيجنيه اللواء حفتر من روسيا وكيف سينعكس على مسار التطورات السياسية والميدانية في ليبيا.؟


•    أسئلة الملف الثاني:
_يعتقد مناوئون للواء المتقاعد خليفة حفتر من غير الاسلامين أنه يطيل أمد الحرب في بنغازي ولا يرغب في حسم المعارك مع خصومه التي انحسرت في قنفوذة شمال غرب بنغازي وذلك للاستمرار في تسويق نفسه كمحارب للإرهاب في شرق ليبيا. برأيك لماذا حفتر لا يريد حسم المعارك وما هي انعكاسات ذلك على الداخل الليبي.؟


_حفتر يسعى إلى محاولة الاستفادة من الخلافات الغربية الروسية في الملفين الأوكراني والسوري مستغلاً عجز الإدارة الأمريكية عن اتخاذ قرارات مهمة في الملف الليبي في الفترة ما بين استلام الرئيس المنتخب دونالد ترامب للسلطة. باعتقادك ما هو الهدف الرئيسي من زيارة حفتر لروسيا في هذا الوقت بالذات.؟


_مراقبون للشأن الليبي يقولون أنه رغم محاولة روسيا استغلال حفتر في ملفات أخرى إلا أنها لن تذهب في دعمه إلى مدى غير متوقع بسبب أن موسكو على درايا كاملة أن الجنرال الذي رقاه مجلس النواب إلى رتبة مشير هو رجل الغرب في ليبيا. برأيك هل تسعى روسيا إلى استخدام حفتر كوسيلة لتحقيق أهداف بعينها ولفترة محدودة ومن ثم تتخلى عنه لصالح توافقات معينة ولا سيما أنه يسيطر على موانئ النفط في شرق ليبيا.؟


_يعتمد حفتر في مناوراته السياسية على حلفاء اقليمين أقوياء مثل مصر والامارات والسعودية والأردن إذ أن هذه الدول تدعو في كل محفل دولي عبر سفرائها وممثليها إلى رفع حظر توريد السلاح إلى ليبيا وتسليم أسلحة لقوات حفتر تحارب بها الإرهاب في ليبيا. برأيك هل يتمكن حفتر هذه المرة المساهمة في رفع حظر توريد الأسلحة وبالتالي الحصول على أسلحة من جديد.؟


_يحاول حفتر استغلال الانقسام السياسي الذي قد يتحول في أي لحظة إلى حرب أهلية في معسكر غرب ليبيا الذي تقوّض فيه أطراف عدة سلطة مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج وبدورها ترفض دار الإفتاء الاعتراف بحكومة الوفاق والاتفاق السياسي واصفة السراج بأنه يقود حكومة وصاية وعمالة للغرب. برأيك ما هي السبل والمخرجات اللازمة لإيجاد نقاط ارتكاز تعيد الأطراف الليبية إلى معسكر واحد بعيداً عن الولاءات الخارجية.؟


_حفتر يرفع شعار الحرب ليس على جماعات الإرهاب فقط وإنما كل من ينتمي لتيار الإسلام السياسي وهو ما يجد قبولاً لدى دول إقليمية تضع تيارات الإسلام السياسي وتلك المتشددة في سلة واحدة فحفتر لا يستطيع السيطرة على كامل التراب لليبي الذي تتوزع فيه الميلشيات وجماعات المصالح بطريقة تمنع سيطرة أي طرف. ما هي دلالات ذلك خاصة وأن حفتر استطاع أن يعرقل تنفيذ الاتفاق السياسي خاصة في شرق البلاد ويجعل بعض الداعمين تطالب بإدماجه ضمن مؤسسات هذا الاتفاق خاصة العسكرية وكيف تقرأ ذلك.؟