السبت 2018/04/21
سوريا… تقتيل وتشريد

نعم الشعب السوري العربي ليس قطيعاً من الخرفان ينتظرون الذبح بقلة حيلة، تلك الفكرة يجب أن تحارب وتقتل بأي ثمن كان، ويؤكد الواقع أنه شعب حي، حتى وكالات الأمم المتحدة أوقفت تسجيل عدد القتلى السوريين في هذه الحرب المدمرة، وهي التي تقع بين طلاب الحرية وحقوق الإنسان الطبيعية في الاختيار وفي القول، وبين ديكتاتورية قاهرة. … Continue reading سوريا… تقتيل وتشريد ..

الجمعة 2018/04/20
الاقتتال يدبُّ في صفوف تنظيم الدولة بريف ديرالزور

الاقتتال الداخلي في صفوف الثوار أضعفهم وجعل نظام الأسد يستغله لمصالحه في استعادة السيطرة على معظم المناطق الخاضعة لسيطرتهم، ولعلَّ ما تشهده المناطق المحررة في إدلبَ وحلبَ من معارك، طرفاها جبهة تحرير سوريا وجبهة تحرير الشام، خير دليل على مدى الانقسام الذي غذّاه الأسد وروسيا وشجّعا عليه. لم يقتصر الاقتتال الداخلي على الثوار فقط، فمنذ … Continue reading الاقتتال يدبُّ في صفوف تنظيم الدولة بريف ديرالزور ..

الجمعة 2018/04/20
أزمة النخبة المثقفة في الثورة السورية

النُخْبة في اللغة هي مفرد جَمعُه نُخَبْ ، والنُخبة غالبا ما تكون مجموعة صغيرة تمتاز إما بالثروة أو الثقافة أو الأكاديمية أو المركز الاجتماعي أو السياسي.إلخ . هذا التعريف العام للنخبة يقودنا إلى ما اتفق عليه في تعريف (النخبة المثقفة )  ما يهمنا في مقالنا هذا.فالنخبة المثقفة هي : طبقة اجتماعية تشارك في عمل ذهني … Continue reading أزمة النخبة المثقفة في الثورة السورية ..