الجمعة 2017/05/19

تقرير أممي :الأفارقة يشكلون ربع القوة العاملة في العالم بحلول 2050

توقع تقرير للأمم المتحدة، نشرته أمس الخميس، أن يشكل الأفارقة ربع القوة العاملة في العالم بحلول 2050؛ بسبب النمو السكاني في القارة السمراء ونسبة الشباب فيها، مقارنة بغيرها.


ونشرت المنظمة الأممية التقرير بالتزامن مع انطلاق أعمال "المنتدى الإفريقي للتنمية" المستدامة لعام 2017، الذي تنظمه "لجنة الأمم المتحدة الاقتصاية والاجتماعية للمنطقة الإفريقية"، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ويستمر يومين.


وحذّر التقرير من أن البطالة ستصبح من أكبر المشاكل التي تواجه القارة السمراء خلال السنوات المقبلة، مشدّداً على ضرورة خلق فرص عمل لأكثر من 100 مليون شخص في السنوات العشر المقبلة.


وأشار التقرير إلى أن عدد فرص العمل التي تم توفيرها في القارة، في السنوات العشر الماضية، لم يتجاوز 37 مليوناً.


وتطرق التقرير للأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة لإفريقيا خلال العام الحالي، والتي تضمنت مشاريع لمكافحة الفقر والمجاعة، وتوفير الخدمات الصحية، وتمكين المرأة، وتقوية البنية التحتية والصناعات، وتحقيق استخدام أفضل لمصادر المياه.


ويشارك في المنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة ممثلون من الدول الأعضاء في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة الإفريقية (54 دولة)، وخبراء من وزارات ووكالات مسؤولة عن التخطيط الاقتصادي والشؤون المالية والبيئة والمجتمع المدني، ومصرف التنمية الإفريقي، ومنظمات دولية أخرى.


ويختتم المنتدى أعماله، الجمعة، بإصدار تقرير حول إنجازات وتحديات تنفيذ خطة التنمية المستدامة في إفريقيا، ليتم عرضه في المنتدى السياسي الدولي المعني بالتنمية المستدامة لعام 2030، بنيويورك، في يوليو/تموز المقبل.