الخميس 2017/01/12

متى تتطلب نزلة البرد لدى الرضع استشارة الطبيب؟‬

قالت الرابطة الألمانية لأطباء ‫الأطفال والمراهقين إنه سرعان ما يصاب الرضع والأطفال الصغار بنزلة برد ‫خلال فصل الشتاء بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.

‫وشددت الرابطة على ضرورة استشارة الطبيب إذا كانت أعراض نزلة البرد ‫العادية، كالسعال ورشح الأنف، مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة ‫وصعوبة التنفس واتخاذ البلغم اللون الأصفر أو الأخضر أو الرمادي أو ‫تغير لون الشفاه أو الأظافر إلى الأزرق.  

‫وأوضحت أن هذه الأعراض قد تشير إلى الإصابة بما يعرف بـ"فيروس الجهاز ‫التنفسي المخلوي" "Respiratory Syncytial Virus"، الذي ينتشر في الشتاء ‫بصفة خاصة وينتقل عبر العطس والرذاذ، كما أنه ينتقل إلى الرضع عبر ‫الألعاب ومقابض الأبواب وغيرها من الأسطح التي توجد الفيروسات عليها.

‫وفي الغالب تؤدي العدوى بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي إلى ظهور أعراض ‫نزلة البرد فقط لدى البالغين، ولكنها قد تشكل خطورة على الرضع والأطفال ‫الصغار، حيث إنها قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب رئوي مثلا.

‫ولتجنب انتقال العدوى إلى الرضع والأطفال الصغار، توصي الرابطة الألمانية الوالدين بإبعاد الأطفال عن التجمعات البشرية الكبيرة ‫والأشخاص المصابين بنزلة برد، مع مراعاة غسل اليدين مرات عدة يوميا لمدة ‫عشرين ثانية، مع العطس في منديل أو في ثنية الذراع وليس في اليد.

‫وتسري هذه التدابير بصفة خاصة على أسر الأطفال المبتسرين أو الأطفال ‫المصابين بمشاكل في القلب أو أمراض الرئة أو ضعف المناعة.