الأربعاء 2017/01/11

نائب رئيس الوزراء التركي: لايوجد لاجئ بالعراء لدينا في ظل البرد

أشاد نائب رئيس الوزراء التركي "ويسي قيناق"، بجهود بلاده في إيواء ثلاثة ملايين لاجئ، في ظل أقسى ظروف فصل الشتاء في تركيا منذ 40 عاماً.

وأكد أن "لا أحد من المواطنين الأتراك ولا من اللاجئين بقي في العراء خلال الطقس البارد".

جاء ذلك في كلمة ألقاها، أمس الأربعاء، خلال مشاركته في حفل تعريفي بـ "برنامج مساعدة الاندماج الاجتماعي للأجانب"، الذي يشمل تقديم بطاقات مالية إلكترونية، لمساعدة مليون لاجئ سوري.

وقال قيناق، إن "تركيا تعيش أقسى ظروف فصل الشتاء منذ 40 عاماً. وإسطنبول، هذه المدينة العالمية شهدت تعطيل المدارس لأربعة أيام، ولم يبق أي فرد من شعبنا، ولا من 3 ملايين لاجئ نؤويهم، في العراء أو في الأزقة، ولم ينم أحد فوق الثلوج، أو تحت الجسور".

وأشار إلى أنه "لم يتمكن من النوم عندما شاهد الأخبار التي نقلت مبيت آلاف اللاجئين يملك كل واحد منهم غطاء واحدا فقط في جو بارد، وينتظرون وقوفا فوق الثلوج في صربيا، بعد أن أغلقت المجر أبواب حدودها أمامهم".

وذكّر نائب رئيس الوزراء التركي أن مشكلة اللاجئين "مسألة إنسانية".

وأضاف أن نحو 900 ألف طفل من أبناء اللاجئين في تركيا هم في أعمار ينبغي التحاقهم بالمدارس، وأنه بجهود وزارة التربية التركية، تم دمج 510 آلاف منهم في المدارس.

وأوضح أن بلاده "أنفقت لغاية الآن 25 مليار دولار على اللاجئين"، وأن "نصف المبلغ المذكور يأتي من الإنفاق الحكومي، والقسم الآخر من منظمات المجتمع المدني".

وقال قيناق، إن "تركيا ليست بحاجة إلى ثلاثة مليارات يورو التي وعد بها الاتحاد الأوروبي بتقدميها لمساعدة اللاجئين".

وتابع أنه "تم تحويل 222 مليون يورو فقط إلى الجانب التركي".

قيناق، أكد أن "تركيا تقوم بتلبية الاحتياجات الغذائية، والطبية، والإنسانية الأخرى، لنحو أربعة ملايين نازح سوري، في إدلب وشمالي سوريا".

من جهته قال مدير عام الهلال الأحمر التركي "كرم قنق"، إنهم "أوصلوا خلال الايام الماضية نحو ألفي شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في سوريا".

وأضاف أن "تلك المساعدات جمعت من تبرعات المواطنين الأتراك خلال 40 يوما فقط".