الأثنين 2018/11/26

تركيا والسودان يوقعان اتفاقية في مجال التعليم

وقعت السودان وتركيا، الأحد، اتفاقية في مجال التعليم، شملت تبادل الخبرات وإنشاء مراكز متطورة في مجال التربية وإنشاء مؤسسات تربوية.

جاء ذلك وفق ما أعلنه وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم السودانية، إبراهيم آدم، عقب توقيع الاتفاقية مع نائب وزير التربية الوطنية التركي، إبراهيم أر، بالخرطوم، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وقال الوزير السوداني إن بلاده "تسعى إلى تقوية التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم."

وأشار أن الوفد التركي، الذي يزور السودان برئاسة إبراهيم أر، ناقش كافة قضايا التربية والتعليم خاصة التعليم الفني وتبادل الخبرات.

وأضاف: "بحث الوفد التركي إنشاء مركز في مجال التعليم الديني وتبادل التجارب في مجال التقييس، بجانب مناقشة إدخال تدريس اللغة التركية".

من جانبه، أوضح نائب وزير التربية الوطنية التركي، إبراهيم أر، حسب الوكالة السودانية، أن الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم السودانية شمل، أيضا، تبادل التجارب والخبرات في مجال التدريس الفني.

كما شمل الاتفاق -وفق المسؤول التركي- "إنشاء مراكز متطورة، بجانب إنشاء مدارس تركية بالسودان ومدارس سودانية بتركيا"، مؤكدا "إنشاء الجامعة التركية السودانية قريبا".

ووصل المسؤول التركي إلى الخرطوم، في وقت سابق الأحد، على رأس وفد يضم عدد من المسؤولين الأتراك، في زيارة تستغرق عدة أيام، حسب "سونا".