الأربعاء 2017/08/09

غضب بين أطباء مصر بعد أن وصفهم مسؤول حكومي بـ”الزبالة”

أعربت نقابة أطباء مصر وآلاف من أعضائها عن الغضب من تصريحات مسؤول حكومي في وزارة الصحة في محافظة الغربية، التي وصفهم فيها منذ أيام بـ"الزبالة".

وقررت هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء تكليف المستشار القانوني للنقابة بتقديم بلاغ للنائب العام ضد الطبيب محمد أحمد شرشر، الذي يشغل حالياً منصب وكيل وزارة الصحة في الغربية، تتهمه بالسب والقذف والتشهير بالأطباء، وذلك نظراً لتصريحاته المسيئة والمهينة لهم.

وأعلنت النقابة أن هيئة المكتب قررت إحالة الطبيب المذكور، الذي تلقت العديد من شكاوى الأطباء ضده، للتحقيق أمام لجنة آداب المهنة في النقابة العامة.

وأدانت نقابة أطباء الغربية في بيان لها التعدي الصارخ لوكيل وزارة الصحة في الغربية بتوجيه ألفاظ نابية بحق زملائه الأطباء وذلك رغم علمه بأن الحديث الصحافي الذي كان يجرى معه كان مسجلا.

وأكدت النقابة أن وكيل الوزارة لم يعد قادرا على التعامل مع زملائه الأطباء بالطرق المشروعة واستعاض عنها بالسب جهراً، مما لا يترك سبيلا سوى المطالبة بإقالته فورا.

وكان وكيل وزارة الصحة في الغربية، محمد شرشر، وصف غالبية الأطباء في مصر بـ"الزبالة"، مضيفا أنهم "سبب خراب المنظومة الصحية وسبب رئيسي في تدهورها بسبب إهمالهم وتزويغهم أثناء ساعات العمل الرسمي".

وقال في تصريحات صحافية نشرتها إحدى أشهر الصحف اليومية المصرية إن سبب ضعف الخدمات الصحية والرعاية الطبية المقدمة للمرضى جاء نتيجة إهمال وتقاعس زملائه من الأطباء على مستوى الوحدات الصحية وقطاع المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية.

وردا على تصريحاته، أكدت نقابة الأطباء إتخاذها جميع الإجراءات القانونية والنقابية اللازمة لمحاسبة أي شخص يثبت تورطه في الإساءه لمهنة الطب أو العاملين بها.

وأصدرت نقابة أطباء الدقهلية بيانا تتضامن فيه مع نقابة أطباء الغربية ضد "التعدي الصارخ لوكيل وزارة الصحة بالغربية بحق زملاء المهنة من الأطباء".

وأكدت مساندتها لنقابة الغربية في جميع القرارات التي ستتخذها حفاظاً علي مكانة الأطباء ومهنة الطب، وأشارت إلى أنه يجب اتخاذ جميع الطرق القانونية ضد وكيل وزارة الصحة في الغربية وتوجيه بلاغ إلى النائب العام، ومطالبة القيادة السياسية ووزارة الصحة باقالته حفاظاً علي كرامة السادة الأطباء والمهنة السامية.

كما أعلنت نقابة أطباء القاهرة تضامنها مع أطباء الغربية وكل زملاء المهنة داخل وخارج مصر، مشيرة إلى أن وكيل وزارة الصحة في الغربية وهو أحد المسؤولين عن تقديم الرعاية الصحية في البلاد "لم يرع القَسَم الذي أقسمه عند التخرج" ولم يتورع عن إهانة المهنة وممتهنيها.