الأربعاء 2017/09/06

موقع أمريكي: ترامب حصل على 83 هدية ملكية وعسكرية خلال زيارة الرياض

حصل موقع ديلي بيست الأمريكي بشكل حصري على قائمة الهدايا الملكية والعسكرية التي تلقاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارة الرياض في شهر مايو الماضي، وبحسب الموقع، فإن السعودية منحت ترامب 83 هدية ملكية بينها فراء حيوانات وسيوف وخناجر مطعمين بالفضة واللؤلؤ الخالص.

وفي تقرير بعنوان "الهدايا المجنونة التي منحتها السعودية لترامب"، أرجع الموقع وصفه لها بذلك أن كان من بين الهدايا عمل فني يصور "امرأة سعودية"، وهو أمر مثير للجدل بالنسبة لدولة تعاني فيها المرأة من نقص الحقوق الأساسية.

وذكر الموقع أن الهدايا اشتملت أيضًا على مجموعة من السيوف المتعددة الأشكال وعدد من الخناجر وحاملات وحافظات الذخيرة الجلدية، وفراء لنمر وفهد وخنجر مصنوع من الفضة الخالصة المزود بغمد من اللؤلؤ.

وبحسب الموقع، فإن هذه الهدايا تعد دليلًا على تغير العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة التي اتسمت بالبرود في أواخر سنوات حكم باراك أوباما، كما أشار الموقع إلى أن الرئيس الأمريكي كان كسر التقاليد باختيار دولة إسلامية كأول محطة له في أولى جولاته الخارجية، حيث كان العرف في أمريكا أن تكون أول دولة يزورها الرؤساء الأمريكيون هي بريطانيا أو كندا أو أي من دول حلف الناتو.

وعادة لا يسمح لموظفي الحكومة بالاحتفاظ بالهدايا التي تقدم لهم بصفتهم الرسمية، ولكن هناك بعض الاستثناءات إذا ما قاموا بدفع ما يعادل قيمتها للحكومة الأمريكية.

ومن المعروف أن الحكام السعوديين كثيرًا ما قدموا الهدايا للرؤساء الأمريكيين، حيث تعتبر السعودية الهدايا جزء أساسيًا من الدبلوماسية الخارجية.