الثلاثاء 2016/01/05

مصر.. أحكام بالسجن تصل إلى 5 سنوات بحق 11 طالباً “أزهريا”

قضت محكمة مصرية، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة 11 طالبًا بجامعة الأزهر بينهم فتاة بالسجن ما بين عام وخمس أعوام على خلفية اتهامهم في "أحداث شغب" بالجامعة حصلت قبل أكثر من عامين.


وذكر مصدر قضائي لوكالة الأناضول، (رافضًا ذكر اسمه)، أن "محكمة جنايات القاهرة قضت اليوم، بالسجن المشدد 5 سنوات بحق 4 طلاب بالأزهر ووضعهم تحت المراقبة لمدة 5 سنوات، و3 سنوات بحق 6 متهمين آخرين ووضعهم تحت المراقبة لمدة 6 سنوات، والسجن عامًا واحدا لفتاة تدعى (ندى أشرف)، وتغريمهم جميعًا مبلغ 2 مليون و160 ألف جنيه مصري(نحو 275 ألف دولار) لاتهامهم بالشغب في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث جامعة الأزهر والتي وقعت في نوفمبر/ تشرين ثان 2013".


وفي أبريل/نيسان 2015 قضت محكمة جنايات القاهرة، بسجن 63 طالبًا جامعيًا، بينهم 10 فتيات، لمدد تتراوح بين سنة إلى 7 سنوات، من بينهم 11 طالبًا صدر الحكم بحقهم آنذاك غيابيًا، قبل أن يتم القبض عليهم في وقت لاحق وتُعاد إجراءات محاكمتهم ويصدر حكم اليوم عليهم حضوريًا".


وأشار المصدر إلى أن الحكم قابل للطعن أمام محكمة النقض خلال 60 يومًا من صدوره.


وكانت النيابة العامة بمصر، قد وجهت في ديسمبر/ كانون أول 2013، إلى الطلاب تهم "تنظيم تجمهر الغرض منه الإتلاف العمدي للممتلكات العامة والخاصة بجامعة الأزهر وتهديد موظفين عموميين واستعراض القوة".
إنهاء الدردشة