الأحد 2018/09/09

لأول مرة في السعودية.. امرأة تقود مشجعي فريق كرة قدم من المدرجات

ضم التشكيل الذي اعتمدته إدارة نادي الاتفاق السعودي لرابطة مشجعي الفريق، لأول مرة اسم امرأة، في خطوة تأتي بعد أن تم السماح للسعوديات بولوج الملاعب ومتابعة مباريات كرة القدم.

وذكرت وسائل إعلام سعودية السبت 8 سبتمبر/أيلول 2018 أن إدارة نادي الاتفاق الذي يمارس في دوري الدرجة الأولى السعودي (دوري الأمير محمد بن سلمان)، أعلنت التشكيل الذي اعتمدته لرابطة مشجعي النادي.

وتضمن التشكيل لأول مرة اسم مشجعة ستكون مختصة بقيادة وتنظيم مدرج العائلات خلال المباريات التي يشارك فيها الفريق.

وتضم الرابطة التي أعلن النادي أسماءها، 42 مشجعاً؛ بينهم سارة الدوسري، وتم تحديد مهمتها بـ»مسؤولة تنظيم مدرج العائلات»، حسبما جاء في القائمة التي أعلنها النادي. وأوضح الاتفاق أن مهمة الرابطة ستتركز على زيادة نسبة الحضور الجماهيري لمباريات الفريق، والحرص على تفاعل المدرج الاتفاقي باستمرار خلال المباريات، بجانب العمل على زيادة شعبية نادي الاتفاق في مختلف مناطق المملكة، باستخدام أعمال وابتكارات جديدة. وأوضح النادي أن رابطة الاتفاق ستفتح أبوابها لكافة الجماهير الاتفاقية دون استثناء للتطوع والمساندة في كل مباراة، سواء على أرض الاتفاق أو خارج أرضه.

وكانت السلطات السعودية قد قررت السماح للسعوديات بولوج الملاعب والسماح لهن بحضور فعاليات رياضية في ثلاثة ملاعب بدءاً من مطلع العام 2018. وحددت السلطات الرياض وجدة والدمام لتكون أولى المدن السعودية التي تدخل النساء ملاعبها لحضور مباريات وفعاليات أخرى.

وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة. وتم السماح للسعوديات بولوج الملاعب في الرياض في أيلول/سبتمبر 2017 للمرة الأولى حيث حضرن احتفالاً بمناسبة العيد الوطني. .وحددت الهيئة العامة للرياضة بالمملكة العربية السعودية، شرطاً لدخول النساء السعوديات الملاعب الرياضية، في إطار توابع القرار الذي اتخذته وقالت الهيئة إن المملكة الإسلامية تتجه نحو تخفيف القواعد المتعلقة بالفصل بين الجنسين، ولكنها ستجلس في ما يسمى بقسم الأسرة، داخل ملاعب كرة القدم، سواء من يأتين دون رجال أو من يرافقهن رجال، وهي منطقة منفصلة عن الحشد الوحيد للذكور.

وقامت الهيئة بتجديد الملاعب الرياضية الكبرى الثلاثة في العاصمة الرياض ومدينتي جدة والدمام لاستيعاب الأسر.