السبت 2016/04/16

فرنسا تعلن تقديم مساعدات عسكرية “فورية” للجيش اللبناني

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، اليوم السبت، عن تقديم مساعدة عسكرية "فورية" للجيش اللبناني لمواجهة الإرهاب والتحديات الأمنية الأخرى، بالإضافة إلى زيادة المساعدات المالية الفرنسية المخصصة للاجئين السوريين، في البلاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام، عقب لقائهما في السراي الحكومي اليوم.

وقال أولاند، إن بلاده "مهتمة بالأمن في لبنان والسلام في الشرق الأوسط، وتعتبر ذلك جزءًا من أمن فرنسا والسلام في العالم"، موضحا أن "هذا يفسر وجود وزير الدفاع الفرنسي (جان إيف لودريان) ضمن الوفد المرافق، لتقديم مساعدة عسكرية فورية للجيش اللبناني، لدعم جهوده في مواجهة الارهاب وأي تهديد آخر.

ولم يوضح الرئيس الفرنسي حجم المساعدات ونوعيتها، غير أنه، لفت إلى أن لورديان، "سيقوم مع نظيره اللبناني (سمير مقبل) ببحث الاحتياجات العسكرية لتأمينها بشكل فوري".

وأشاد أولاند، بالجهود التي يبذلها سلام، لإدارة شؤون البلاد في ظل غياب رئيس للجمهورية، مشيرا إلى أن الإرهاب حين يضرب في فرنسا ولبنان، إنما يستهدف القيم المشتركة من الحرية والتعددية" في البلدين.

وكرر الرئيس الفرنسي التعبير عن أمنياته، بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في أسرع وقت ممكن"، وأردف: "آمل ان تسرّع زيارتي هذه العملية لكن الجواب لديكم.. فرنسا تثق بالبرلمان اللبناني لاختيار رئيس الجمهورية، وأعتقد أنه من مصلحة لبنان والمنطقة والمجتمع الدولي أن يكون هناك رئيس للبنان بأسرع وقت ممكن".