الأثنين 2018/07/09

بغداد تجري مباحثات مع طهران لاستئناف تزويد العراق بالكهرباء

أعلن محمد فتحي، المتحدث باسم وزير الكهرباء العراقي، أمس الأحد، أن بلاده تجري مباحثات مع إيران لاستئناف تزويد العراق بألف ميغاواط من الكهرباء قطعتها طهران مؤخرا جراء تراكم الديون المستحقة على بغداد.

وقال فتحي في تصريح لوكالة الأناضول، إن "مسؤولين عراقيين (لم يحدد هوياتهم)، يجرون مباحثات مع الجانب الإيراني عن طريق سفارة طهران لدى العراق من أجل إنهاء أزمة إمدادات الطاقة الكهربائية".

وكانت وزارة الكهرباء العراقية، قد قالت إن إيران قطعت الكهرباء عن العراق، الخميس الماضي؛ جراء عدم تسديد بغداد ديوانها المستحقة عن استيراد الكهرباء، ما تسبب بزيادة ساعات قطع التيار الكهربائي عن محافظات جنوبي البلاد.

وأضاف المتحدث أن "الجانبين حققا تقدمًا في المباحثات، ومن المقرر أن تستأنف إيران قريبًا تصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق دون الحاجة لزيارة كانت مقررة سابقًا لوفد عراقي إلى طهران لمناقشة هذا الشأن".

ويستورد العراق الكهرباء من إيران للحد من نقص الطاقة في البلاد منذ سنوات طويلة، حيث تعرّضت البنى التحتية للطاقة إلى التدمير والإهمال؛ جراء عقود من الحروب والحصار.

ووفق أرقام معلنة من قبل وزارة الكهرباء العراقية في أغسطس/ آب الماضي، فإن البلد ينتج 15 ألفًا و700 ميغاواط من الكهرباء.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ ساعة من الطاقة الكهربائية، لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع.

وتزداد نقمة السكان على الحكومة في فصل الصيف (موسم الذروة)، مع تكرار الانقطاعات في الشبكة الوطنية للكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة، لتصل في بعض الأيام إلى 50 درجة مئوية.