الخميس 2018/08/30

العفو الدولية تتهم سلطات جنوب السودان بـ”تعذيب معتقلين حتى الموت”

اتهمت منظمة العفو الدولية، سلطات جنوب السودان بـ"اعتقال عدد من المدنيين بسبب انتماءاتهم السياسية والعرقية بشكل تعسفي، وتعريضهم للتعذيب حد الموت".

وقال سيف ماغانغو، نائب مدير المنظمة بشرق إفريقيا في بيان: "اعتقلت سلطات جهاز الأمن الوطني بجنوب السودان عددا من المدنيين بسبب انتماءاتهم السياسية والعرقية، حيث يتعرضون لمعاناة لايمكن تصورها داخل المعتقلات تصل إلي فقدانهم أرواحهم علي أيدي قوات الأمن التابعة للحكومة".

وأشارت المنظمة في بيانها الذي وصل الأناضول نسخة منه الأربعاء، إلي "وفاة 4 أشخاص بالمعتقل، خلال الفترة مابين فبراير(شباط) ويوليو (تموز) 2017، بسبب الظروف القاسية وغياب الرعاية الصحية، بعد أن تم اعتقالهم في العام 2014، بتهم تتعلق بارتباطهم بالمعارضة المسلحة الموالية لريك مشار".

وأضافت المنظمة "أنها سبق أن وثقت لوفاة ما لا يقل عن 20 شخصاً داخل المعتقلات الحكومية في الفترة بين فبراير (شباط) 2014 وديسمبر (كانون أول) 2016".

وطالبت المنظمة السلطات في جنوب السودان بـ"إطلاق سراح جميع المحتجزين (دون ذكر عددهم) لديها فورا أو تقديمهم لمحاكمات عادلة، وتقديم منسوبيها المتورطين عن تلك الانتهاكات للمحاسبة".