الأحد 2018/09/16

العراق: 3 قتلى بهجومين لتنظيم الدولة في محافظتي ديالى وكركوك

قتل 3 أشخاص، أحدهم شرطي، مساء السبت، في هجومين شنهما مسلحو تنظيم الدولة في محافظتي كركوك شمال العراق وديالى (شرق)، حسب مصدرين أمنيين.

ونقلت وكالة الأناضول عن النقيب في شرطة كركوك، حامد العبيدي، ، إن "مجموعة من مسلحي تنظيم الدولة هاجمت مساء اليوم (السبت) قرية (غريب) التابعة لناحية العباسي في قضاء الحويجة (55 كلم جنوب غرب مدينة كركوك)، وقتلوا شرطيًا ومدنيًا وأصابوا مدنيًا آخر بجروح".

وأضاف العبيدي أن مسلحي التنظيم لاذوا بالفرار قبل وصول قوات الأمن التي بدأت حملة تمشيط في المنطقة المحيطة.

وفي ديالى، قال النقيب في شرطة المحافظة، حبيب الشمري، للأناضول، إن "عبوة ناسفة زرعها مسلحو التنظيم إلى جانب الطريق، انفجرت على دورية لمليشيا الحشد الشعبي (مليشيا شيعية تابعة لحكومة بغداد) لدى مرورها في منطقة الزور، شمال شرقي ديالى".

وأضاف الشمري أن "الهجوم أسفر عن مقتل أحد عناصر الحشد وإصابة 5 آخرين بجروح متفاوتة".

وصّعد تنظيم الدولة على مدى الأشهر الماضية هجماته التي تستهدف في غالبيتها قوات الأمن في مناطق شمالي وشرقي البلاد في محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى.

وبعد أكثر من 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن حكومة بغداد في ديسمبر/كانون الأول الماضي استعادة كامل أراضيها من قبضة تنظيم الدولة، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيًا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.