الأحد 2016/04/17

الرئيس الفرنسي يصل القاهرة في زيارة تستمر لمدة 3 أيام

وصل الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، اليوم الأحد، إلى العاصمة المصرية، القاهرة، قادمًا من لبنان، في زيارة تستمر لمدة 3 أيام، وفق مصدر ملاحي.

وأوضح المصدر ذاته ، مفضلاً عدم ذكر اسمه، أن رئيس الإنقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، كان في استقباله بمطار القاهرة الدولي.

ويتوقع أن تشهد زيارة أولاند للقاهرة، توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ، علاء يوسف، في بيان له ، أن السيسي وأولاند سيعقدان "قمة ثنائية اليوم الأحد".

وأشار يوسف إلى أنهم سيعقدان عقب القمة، جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، لبحث "سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية وبحث القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك".

ويرافق أولاند في الزيارة، وفد من رجال الأعمال الفرنسيين المتخصصين في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة، وقطاعات الطاقة والطيران والدفاع والنقل والبنية التحتية والبيئة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ووفقا للبنك المركزي المصري، بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا 3.288 مليار دولار في العام المالي 2014/2015، و3.131 مليار دولار في العام المالي 2013/2014.

وتعمل في مصر نحو 150 شركة فرنسية في العديد من المجالات، يأتي في مقدمتها الخدمات المصرفية والبنوك والسياحة والاتصالات والطاقة والخدمات البيئية، وتوظف ما يقرب من 33 ألف شخص، حسب بيان صادر عن السفارة الفرنسية بالقاهرة.

وفي تصريحات صحفية، قال السفير الفرنسي في القاهرة أندريه باران إن البلدين سيوقعان خلال زيارة هولاند 30 اتفاقية.

وكانت فرنسا أبرمت، منذ بداية العام الماضي، عدة صفقات بيع أسلحة، منها بيع مصر 24 طائرة من طراز "رافال" وفرقاطة متعددة المهام من طراز "فريم"، وصواريخ قصيرة ومتوسطة المدي من طراز "ام بي دي ايه"، في صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو.