السبت 2016/01/23

كيري في الرياض لبحث موضوع تشكيل وفد المعارضة السورية

يجتمعُ وزيرُ الخارجيةِ الأميركيّ جون كيري اليومَ في الرياضِ مع نظرائِه وزراءِ خارجيةِ مجلسِ التعاونِ الخليجيِّ، لبحثِ موضوعِ تشكيلِ وفدِ المعارضةِ السوريةِ والاتفاقِ على أجندةِ المفاوضاتِ في مؤتمرِ جِنيف.

ويلتقي كيري وزراءَ خارجيةِ دولِ مجلسِ التعاونِ لبحثِ المِلَفِّ السوريِّ، إضافةً إلى أهمِّ مستَجِدَّاتِ المنطقة، ومن المُنتظَرِ أنْ يلتقيَ أيضاً المنُسِّقَ العامَّ للهيئةِ التفاوضيةِ العامةِ للمعارضةِ السوريةِ رياض حْجاب، بحسَبِ ما أعلنتْهُ مصادرُ أميركية.

ويأتي هذا الاجتماعُ بينما يبقى موعدُ مفاوضاتِ جنيف غيرَ محسوم، بعدَ أنْ أُجّلتْ عن موعدِها المقرَّرِ في الخامسِ والعشرينَ من كانونَ الثاني الجاري.

وكرَّرتْ روسيا أمس انتقاداتِها لتركيبةِ وفدِ المعارضة، وقالتْ إنَّها ستدعمُ وفدًا بديلاً من المعارضةِ للتفاوضِ مع حكومةِ الأسد إذا لم يتمَّ تعديلُ الوفدِ الحالي، أو إذا قاطعَ المفاوضات.

وكان وزيرُ الخارجيةِ الأمريكيّ قد قال إنَّ بشار الأسد من خلالِ استخدامِ السلاحِ ضدَّ شعبِه في سوريا، تسبَّبَ بحدوثِ إحدى أكبرِ الأزماتِ الإنسانيةِ في التاريخ.

جاء ذلكَ في كلمةٍ لهُ بجلسةٍ خاصةٍ عُقِدَتْ في إطارِ منتدى الاقتصادِ العالميّ في دافوس، حيثُ أشارَ كيري، إلى أنَّ الأسدَ استخدمَ السلاحَ بشكلٍ وحشيٍّ ضدَّ شعبِه، وتسبَّبَ بأكبرِ أزمةٍ إنسانيةٍ في الوقتِ الراهن، حيثُ استخدمَ الغاز، الذي يُعَدُّ أحدَ أسلحةِ الدمارِ الشاملِ المحظورةِ منذُ زمنٍ طويل.