الأثنين 2016/01/25

عليكو : كيري هدد بوقف الدعم السياسي والعسكري إذا لم نذهب لجنيف

خرجتْ تأكيداتٌ جديدةٌ بشأنِ ما دارَ في الاجتماعِ الذي عقدَهُ وزيرُ الخارجيةِ الأميركيّ جون كيري مع رئيسِ الهيئةِ العُليا للمفاوضات رياض حجاب في الرياضِ أمسِ الأولَ، لتَّتضِحَ كواليسُ الاجتماعِ بشكلٍ أوضحَ لا يقبلُ الشكَّ.

فقد قال فؤاد عليكو ممثِّلُ المجلسِ الوطنيّ الكرديّ في الائتلافِ السوريّ المعارض وعضوُ الوفدِ المفاوضِ المنبثقِ عن الهيئةِ العليا للتفاوض، إنَّ اللقاءَ الأخيرَ الذي جمعَ بينَ كيري ومنسِّقِ الهيئةِ العليا للمفاوضات رياض حجاب وعددٍ من أعضاءِ الهيئةِ السبت في الرياض لم يكنْ مُريحاً ولا إيجابياً.

وأكَّدَ أنَّ الوزيرَ الأميركيَّ قال لمُحدِّثيهِ "ستخسرونَ أصدقاءَكم، في حالِ لم تذهبوا إلى جنيف وأصررْتُم على الموقفِ الرافض"، ورأى عليكو أن هذا الكلامَ يعني وقفَ الدعمِ السياسيِّ والعسكريِّ للمعارضة.

غيرَ أنَّ كيري نفى ممارسةَ ضغوطٍ على المعارضةِ السوريةِ، وأضاف.. "هُم المفاوِضونَ، وبالتالي سيقرِّرونَ بشأنِ المستقبل" موضِحاً أنَّ ما قاله لهم هو أنَّ الأمرَ بالتراضي؛ وأنَّ للهيئةِ حقَّ الاعتراض، وأكَّدَ كيري أنَّ موقفَ بلادهِ لم يتغيَّرْ ولا تزال تسانِدُ المعارَضةَ سياسياً ومالياً وعسكرياً على حدِّ قولِه.

وكان سفيرُ الائتلافِ السوريِّ المعارضِ في باريس منذر ماخوس قال إن هناك تراجعاً مخيفاً في الموقفِ الأميركيِّ تُجاهَ الوضعِ السوريِّ، كاشفاً عن تهديدِ كيري خلالَ لقائِه حجاب بأن المعارضةَ ستخسر دعمَ حلفائِها إذا لم تذهبْ إلى جنيف للتفاوضِ مع النظامِ ضمنَ الشروطِ المفروضةِ عليها.