الأربعاء 2016/01/13

حجاب: أميركا تراجعت بشأن سوريا والتاريخ لن يغفر لأوباما

قال المُنَسِّقُ العامُّ للهيئةِ العليا للمفاوضاتِ رياض حجاب إنَّ الخلافاتِ لا تزالُ قائمةً مع النظامِ السوريِّ والأممِ المتحدةِ بشأنِ جدولِ أعمالِ محادثاتِ جِنيف المقرَّرةِ يومَ الخامسِ والعشرينَ من كانونَ الثاني الجاري، وحذَّرَ حجاب من أنَّ هذه المحادثاتِ سيكونُ مآلُها الفشلُ إنْ لم يتمَّ التخطيطُ لها بشكلٍ جيدٍ وملائم.

وعن موقفِ المعارضةِ السوريةِ من هذه المحادثات، بيَّنَ حجاب أنَّ القرارَ بشأنِ مشاركةِ المعارضةِ في هذه المحادثاتِ صعبٌ للغاية.

وانتقدَ حجاب الإدارةَ الأمريكيةَ والرئيسَ باراك أوباما بشأنِ سياساتِه، خاصةً مقترحاتُ فرضِ منطقةِ حظرِ طيرانٍ لحمايةِ السوريينَ، وتعاملُه مع الأسلحةِ الكيماويةِ لدى النظامِ السوريِّ، وقال حجاب إنَّ أوباما لا يرغبُ في فرضِ منطقةِ حظرِ طيران، وإنَّ التاريخ لن يغفر لأوباما.

إلى ذلك ..يلتقي المبعوثُ الأمميٌّ إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سُفراءَ الدولِ الخمس الدائمةِ العضويةِ في مجلسِ الأمنِ اليومَ في جِنيف، وذلك تمهيداً للمحادثاتِ المقرَّرةِ يومَ الخامسِ والعشرينَ من كانونَ الثاني الجاري للبحثِ عن حلٍّ سياسيٍّ للوضعِ في سوريا.

وقال المتحدِّثُ باسمِ الأممِ المتحدةِ أحمد فوزي إنَّ لقاءَ دي ميستورا مع مبعوثِي بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين سيكونُ على مستوى السفراءِ، حيثُ يُعقَدُ الاجتماعُ في المقرِّ الأوروبيِّ للأممِ المتحدةِ بجِنيف.

وأضافَ فوزي للصحفيينَ أنَّ دي ميستورا سيحاولُ هذا الأسبوع تثبيتَ التوقيتِ والإطارِ للمحادثات، دونَ أنْ يُقدِّمَ تفاصيلَ حولَ جدولِ أعمالِ المحادثات.