الخميس 2017/07/06

تيلرسون..مستعدون للتعاون مع روسيا بشأن مناطق حظر بسوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن واشنطن مستعدة لبحث الجهود المشتركة مع روسيا لتحقيق الاستقرار في سوريا، بما في ذلك إقامة مناطق حظر جوي.

وأضاف تيلرسون في بيان "أن بلاده مستعدة للعمل مع روسيا لإقامة آليات مشتركة تضمن الاستقرار في سوريا، ويشمل ذلك مناطق حظر جوي ومراقبين لوقف إطلاق النار وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية.

وأردف قائلا "إذا عمل بلدانا سويا على إرساء الاستقرار على الأرض فإن هذا الأمر سيرسي دعائم للتقدم نحو اتفاق على المستقبل السياسي لسوريا".

وتابع وزير الخارجية الأميركي "إن روسيا تتحمل المسؤولية بشأن منع أي فصيل في سوريا من إعادة السيطرة على الأراضي التي يتم إخراج تنظيم الدولة و "الجماعات الإرهابية" الأخرى منها.على حد وصفه.

وأضاف" أن الولايات المتحدة وشركاءها في التحالف الدولي ملتزمون بضمان عودة السكان المدنيين إلى مناطقهم، وأكد في نفس الوقت أن روسيا ملزمة بمنع استخدام  نظام الأسد  للأسلحة الكيميائية.

وجاءت تصريحات تيلرسون قبل اللقاء المرتقب الذي سيجمع بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في هامبورغ على هامش قمة مجموعة العشرين التي تعقد الجمعة والسبت.