الأربعاء 2016/01/06

ارتفاع ضحايا غرق قارب يقل مهاجرين غرب تركيا إلى 36


ارتفعَ عددُ ضحايا غرقِ قاربٍ يُقِلُّ مهاجرينَ غيرَ شرعيِّينَ قبالةَ سواحلِ قضاءِ أيواليك بولايةِ باليكسير غربَ تركيا، إلى ستةٍ وثلاثينَ شخصاً.

وقال خفَرُ السواحلِ التركيُّ إنَّ فِرَقَ الإنقاذِ انتشلتْ سبعَ جثثٍ إضافيةٍ، وأنقذتْ خمسةَ أشخاصٍ آخرينَ على أحدِ سواحلِ الولاية.

من جهةٍ أخرى.. حثَّ مشرِّعونَ بريطانيونَ على ضَرورةِ قَبولِ بلادِهم آلافاً من الأطفالِ السوريينَ اللاجئين، وإلاَّ سيواجِهُ هؤلاءِ الأطفالُ رحلةً محفوفةً بالمخاطرِ عبرَ القارةِ الأوروبية.

كما أفادَ مصدرٌ بالائتلافِ الحكوميِّ للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنَّ ألمانيا سجَّلتْ نحوَ مليون طالبِ لجوءٍ في عامِ ألفينِ وخمسةَ عشَر.

من جهة ثانية .. أعلنتِ المفوضيةُ الساميةُ لشؤونِ اللاجئينَ في الأردنِّ تسجيلَ أربعينَ ألفَ لاجىءٍ سوريٍّ لديها خلالَ العامِ الماضي.

وقالتْ نداء ياسين، المسؤولةُ في قسمِ العلاقاتِ الخارجيةِ لدى مكتبِ المفوضيةِ الساميةِ بالأردنِّ، إنَّ عددَ اللاجئينَ السوريينَ المُسجَّلينَ رسمياً في الأردنِّ بلغَ ستَّمئةٍ وثلاثةٍ وثلاثينَ ألفَ لاجيءٍ، منهم نحوُ أربعينَ ألفاً سُجِّلوا العامَ الماضي.

وأضافتْ ياسين لوكالةِ الأناضول، أنَّهُ على الرَّغْمِ من العددِ الكبيرِ للاجئينَ، إلاّ أنَّ تراجُعاً كبيراً طرأَ على أعدادِ الداخلينَ إلى الأردنِّ، مقارنةً مع العامِ ألفينِ وأربعةَ عشرَ.