الأحد 2016/01/10

أوغلو يدعو روسيا للاتعاظ من حرب أفغانستان


دعا رئيسُ الوزراءِ التركيُّ أحمد داود أوغلو روسيا إلى الاتعاظِ من حربِها على أفغانستان في ثمانيناتِ القرنِ الماضي،متَّهماً إياها بقتلِ المدنيينَ في سوريا.

و في كلمةٍ ألقاها في افتتاحِ الاجتماعِ الاستشاريِّ لحزبِ العدالةِ والتنميةِ الحاكم، قال أوغلو إنَّ على روسيا أنْ تُقيِّمَ سياساتِها في الماضي، وتساءلَ عما إذا كانتْ هذه الدولةُ لم تأخذْ بعدُ العبرةَ من حربِ أفغانستان التي خسرتْ فيها آلافَ الجنودِ وانسحبتْ منها مُرغَمةً، وفي السياقِ.. دعا أوغلو كلَّ دولِ العالمِ لتخليصِ سوريا من تنظيمِ الدولةِ والنظامِ السوري.

وفي شأنٍ داخليٍّ ..تحدَّثَ رئيسُ الوزراءِ التركيُّ عن سعي حزبِه لكتابةِ دستورٍ جديدٍ يتمُّ فيه التحولُ نحوَ نظامٍ رئاسيٍّ من أجلِ رفاهيةِ أبناءِ تركيا وأجيالِها القادمة، وحثَّ أحزابَ المعارضةِ ومنظماتِ المجتمعِ المدنيِّ على دعمِ هذا التوجه، متهماً بعضَ الأطرافِ الداخليةِ بالتعاونِ مع قِوًى خارجيةٍ لمجابهةِ مشروعِ حزبِه بهذا الشأن.

وأوضح أوغلو أنَّ الحكومةَ التركيةَ أنجزتْ حتى الآنَ ثلاثينَ بالمئةِ ممَّا وعدتْ به من مشاريعَ، كما بدأَ تنفيذُ خمسةٍ وعشرينَ بالمئةِ من الإصلاحاتِ التي وعدَ بها الحزبُ الحاكمُ قبلَ انتخاباتِ الأولِ من تشرينَ الثاني الماضي.