السبت 2018/10/27

أردوغان : اتفقنا على ضرورة الوصول لحل سياسي بسوريا نهاية هذا العام

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الهدف من قمة إسطنبول الرباعية حول سوريا تعزيز وقف إطلاق النار في البلاد مؤكدا ضرورة استمرار اتفاقية إدلب ووجوب تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري بأسرع وقت ممكن.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الروسي والفرنسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عقب القمة أن الزعماء أكدوا ضرورة الوصول إلى حل سياسي بسوريا في نهاية العام الجاري ولفت أيضا إلى أن أنقرة ماضية في القضاء على مهددات أمنها القومي شرق نهر الفرات.

من جانبه أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موافقة موسكو على كل الاقتراحات المقدمة لتوفير حلول سياسية ودبلوماسية في سوريا، وأكد على ضرورة إزاحة جميع المجموعات التي سماها "الراديكالية" من البلاد، وأضاف أنه يدعو نظام الأسد لبناء حوار بناء مع المعارضة وفق قوله.

بدورها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن المجتمعين اتفقوا على جعل الهدنة بإدلب دائمة ومستدامة وعلى دعم العملية السياسية بسوريا، في حين أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه يأمل بإنهاء مسألة الدستور السوري أواخر العام الجاري، لافتا الى أن استيلاء نظام الأسد على مناطق بسوريا لا يعني ضمان الأمن فيها.