الثلاثاء 2016/01/19

جامبون ينتقد قرار الدنمارك مصادرة املاك اللاجئين للانفاق عليهم

انتقدَ وزيرُ الداخليةِ البلجيكيّ جان جامبون مشروعَ قانونٍ أعدَّتْهُ الحكومةُ الدنماركيةُ يقترحُ مصادرةَ المقتَنَياتِ الشخصيةِ الثمينةِ للاّجئينَ على أراضيها من أجلِ تغطيةِ تكاليفِ رعايتِهم وإقامتِهم.

وفي تصريحٍ لهُ قال جامبون.. إنَّ بلادَهُ لن تذهبَ إلى تطبيقِ مثلِ هذهِ القراراتِ نهائيًا، مشددًا على أنَّ بروكسل لا تدعمُ مثلَ هذهِ التدابيرِ الرادعة.

ووصفَ الوزيرُ البلجيكيُّ مشروعَ الدنمارك بـ الفكرةِ الغبيّـةِ، مضيفًا أنَّ بلادَهُ لن تُشِيدَ أسلاكًا شائكةً على حدودِها لمنعِ دخولِ اللاجئينَ، كما إنَّ القضيةَ يجبُ أنْ تُحافِظَ على منحاها الإنسانيّ.

وفي السياق.. قال وزيرُ الخارجيةِ الألمانيّ فرانك فالتر شتاينماير إنَّ إغلاقَ الحدودِ لن يَحُلَّ مشكلةَ اللاجئينَ في أوروبا.

وأضافَ شتاينماير أنَّهُ من المهمِّ حلُّ الصراعِ الدائرِ في سوريا، إضافةً إلى العملِ مع جيرانِها على السيطرةِ على تدفُّقِ اللاجئينَ وإقامةِ نقاطٍ ساخنةٍ في اليونان وإيطاليا للتعاملِ مع الواصلينَ إلى أوروبا.

وقال الوزيرُ.. آمَلُ بشدَّةٍ ألاَّ نصلَ إلى حدٍّ ينغلقُ فيه شرقُ أوروبا على نفسِه باعتبارِه جزءاً خاصاً من الاتحادِ الأوروبيّ.