الأثنين 2017/06/19

قطر للبترول…لم نقطع الغاز عن الإمارات مراعاة “للأشقاء”

قال "سعد شريدة الكعبي"، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول (حكومية)، إن استمرار تدفق الغاز من بلاده حتى الآن، يأتي مراعاة لـ"الأشقاء" في الإمارات ،مضيفا :أن بلاده "لا تتعامل بعقودها فقط، وإنما بأخلاقها أيضاً".جاء ذلك في تصريحات صحفية.


وشدد الكعبي،على أن قطر ملتزمة بكل عقودها وتعهداتها الدولية بشأن النفط والغاز، منوها أن الدوحة لم تقطع الغاز عن الإمارات لأنها تقدم الأخلاق على العقود، رغم وجود بند يعفيها من التزاماتها التعاقدية بتوريد الغاز، متعلق بحالة "القوة القاهرة"، ومن ضمنها الحصار. 


وفي 5 يونيو/ حزيران الجاري، أعلنت الإمارات والسعودية والبحرين، قطع علاقاتها وإغلاق موانئها وأجوائها ومعابرها البرية بوجه قطر، بدعوى "دعمها للإرهاب".


فيما نفت قطر اتهام جيرانها، قائلة إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.


يذكر أن  إمدادات الغاز القطري، تلبي نحو 30 بالمائة من احتياجات الإمارات التي تستخدمه في توليد الكهرباء.


حيث تحصل شركة أبو ظبي للماء والكهرباء على نحو 994 مليون قدم مكعبة يومياً، في حين تحصل هيئة دبي للتجهيزات على 730 مليون قدم مكعبة يومياً؛ بينما تستورد شركة النفط العمانية نحو مئتي مليون قدم مكعبة يوميا.